درج كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطوره كبيره ، و اختصارا دعونا نذكر
بعض الأمثله لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي:-
قول بعض الناس
[ الدين لب وقشور ] سبب النهي: لأن القشور لا فائده منها والدين خير
كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه.
قول بعضهم
[ فلان شكله غلط ] سبب النهي: لأن فيه سخريه واعتراضا على خلق الله.
تسمية بعض الزهور
[ عباد الشمس ] سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار
لا تعبد إلا الله تعالى.
قول بعضهم
[ يعلم الله اني فعلت كذا ] سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر خلاف ماقال ،
اتهم الله بالجهل.
قولهم عن الميت
[ دفن في مثواه الأخير ] سبب النهي: لأنه يتضمن انكار البعث.
قولهم للمتزوج
[ بالرفاه والبنين ] سبب النهي: لأنها تهنئة أهل الجاهليه والبنين هم الذكور.
قول بعضهم
[ الله يظلمك كما ظلمتني ] سبب النهي: لأن فيه اتهاما لله بالظلم. تعالى الله
عن ذلك.
قولهم عن الذي مات
[ ربنا افتكره ] سبب النهي: لأن فيه نسبه النسيان إلى الله تعالى.
قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة
[ فلان ما يستأهل ] سبب النهي: لأن فيه اعتراضا على
حكم الله واتهاما لله بالظلم. تعالى الله عن ذلك.
قولهم
[ شاءت حكمة الله كذا ] سبب النهي: لأن الحكمه أمر معنوي لا مشيئة لها والذي
يشاء هو الله تعالى.
قولهم
[ شاء القدر كذا ] سبب النهي: لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو
الذي يشاء.
قولهم
[ شاءت الظروف كذا ] سبب النهي: لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئه
له.
قولهم
[ الفاتحه على روح فلان ] سبب النهي: لأنه من البدع المحدثه ويقال ذلك عند إخبار
احدهم بالوفاة.
قولهم
[ أهل الكتاب ليسوا كفارا ] سبب النهي: هذا القول كفر ، لأن الله تعالى يقول
((يا
أهل الكتاب لمَ تكفرون بآت الله وانتم تشهدون)).قولهم
[ صدق الله العلي العظيم ] سبب النهي : أن التزام هذه بعد القراءة القران لا دليل
عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه.
قولهم
[ خسرت في الحج كذا ] سبب النهي: لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخساره بل هو
الربح الحقيقي.
قولهم
[ الله يسأل عن حالك ] سبب النهي: لأنه ينسب الجهل لله تعالى.
قولهم
[ توكلنا على الله وعليك ] سبب النهي: لأنه اشرك غير الله مع الله فيما هو من
خصائص الله تعالى.
قولهم
[ اليوبيل الفضي أو الذهبي ] سبب النهي: لأن اليوبيل كلمه يهوديه ومعناها
الخلاص والتحرير والأحتفال به محرم.
تسمية الأحكام الشرعية
[عادات وتقاليد ] سبب النهي: لأنها توهم أن الاسلام عادات
وتقاليد ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل.
تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة
[ حجر إسماعيل عليه السلام ] سبب النهي: لأنه
لم يثبت أن له علاقه بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عده.
تسميتهم للمسجد الأقصى
[ ثالث الحرمين الشريفين ] سبب النهي: لأنه لا يوجد حرم إلا
بمكه والمدينه، أم الأقصى فهو مسجد وليس حرما.
قول بعضهم
[ لا سمح الله ] سبب النهي: الأولى ان يقول لا قدر الله بدلا من لا سمح الله
لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى.
قول بعضهم
[ لا حول الله ] سبب النهي: الواجب ان تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقول
لاحول ولا قوة الا بالله.
قولهم
[ بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ] سبب النهي: هذا لاقول لا يصح ، لأنه
يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه أولا ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونه.
قولهم
[ بذمتي - بشرفي ] سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.
حكم لعن الشيطان:- الأنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وانما بالاستعاذه منه كما قال
الله تعالى
((وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم))