منتدى بسمـة امــــــــل
تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Regojn
منتدى بسمـة امــــــــل
تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Regojn
منتدى بسمـة امــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لســنــــا آلأفــضل ولــكن . . لنــــا أســـلوبــنـــا الخـــاص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 اهــــلا وسهـــلا بكــــم فـــي منتـــدى بسمة امــــل * لا بد لشعلة الامل ان تضيء ظلمات اليأس ولا بد لشجرة الصبر ان تطرح ثمار الامل *


 

 تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AmOuNa
 
 
AmOuNa


انثى

العمل/الترفيه : LA DeVise PerMaNenTe: La ConfiaNce, lA PatieNce, La ComPéteNce, l'EXcelleNce

تاريخ التسجيل : 23/05/2009

نقاط : 9092

عدد المساهمات : 6157


تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط   تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 2:07 pm

بسم الله ...................
أنشطة عددية : 12
ن
التمـرين الأول:
يجب توضيح كل مراحل الحساب
.
أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال
اكتب B على الشكل حيث a عدد
طبيعي
3) أعـط الكتابة العلمية لـ
التمرين
الثاني
:

1) أنشر ثم بسط العبارة E
2) حـلل العبارة E
3) حـل
المعادلة (3x+3)(3x-1)=0

التمرين
الثالث
:
يمثل الجدول التالي علامات 27 تلميذ في فرض الرياضيات
.

العلامة 6 8 10 13 14 17
التكرار 3 5 6 7 5 1



1) أحسب
متوسط العلامات بتدوير إلى الوحدة .
2) أحسب النسبة المئوية للتلاميذ الذين
تحصلوا على نقطة أكبر أو تساوي 10 .(أعط المدور إلى 0.1)

أنشطة هندسية :
12ن

التمـرين الأول:
المستوي مزود بمـعـلم
متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm
1) عـلم النقـط A(1 ;2) , B(-2
;1) , C(-3 ;-2)
2) أحسب الأطوال AB , BC
3) أحسب احداثيي الشعاع BC
4)
أنشئ النقطةD صورة A بالانسحاب الذي شعاعه BC
5) أثبت أن الرباعي ABCD مـعـين
.

التمرين الثاني:
في هذا التمرين تعطى
الإجابات بدون تبرير .

ABCDEF هو سـداسي منتظم مركزه O
1) ما هو نظير
المثلثOCD بالنسبة إلى النقطةO ؟
2) ما هو نظير المثلثEFO بالنسبة إلى
(EO)؟
3) ما هي صورة المثلث OCD بالدوران الذي مركزه و زاويته º60باتجاه عقارب الساعة ؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.basMatAmal-AmOuNa.Co.Cc
AmOuNa
 
 
AmOuNa


انثى

العمل/الترفيه : LA DeVise PerMaNenTe: La ConfiaNce, lA PatieNce, La ComPéteNce, l'EXcelleNce

تاريخ التسجيل : 23/05/2009

نقاط : 9092

عدد المساهمات : 6157


تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط   تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 2:09 pm

التمـرين الأول:
أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل
للاختزال
اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي
أحسب ثم أعـط الكتابة العلمية
لـ
التمرين الثاني:

1) أنشر ثم بسط العبارة
E
2) حـلل العبارة E
3) أحسب E من أجل 2- = x
4) حـل المعادلة
(3x+2)(5x-3)=0

التمرين الثالث
:
لتكن الجملة
:
هـل الثنائية (2 ; 0.5) حـل للجملة السابقة ؟
حـل الجملة السابقة .
في
المخبزة اشترى أحمد 3 خبزات و قطعتين من الكعك فدفع $ 5.50 ؛ و ليلى اشترت خبزة
واحدة و 3 كعكات فدفعت $4.05 .
مـا هو ثمن الكعكة ؟ مـا هو ثمن الخبزة
؟

أنشطة هندسية : 12ن
كـل الإجابات يجب تبريرها .
التمـرين الأول:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية
.
أثبت أن المثلثPBM قائم
استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة .
أحسب
الطول SN .
لتكن E نقطة من القطعة [PB] بحيث PE=3.4cm و النقطةC من القطعة [PM]
بحيث PC=3cm
هـل (CE ) // (MB ) ؟ علل



التمرين الثاني:
المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس
(O , I , J) وحدة الطول هي cm
1) عـلم النقـط A(-2 ;1 ) , B(3 ;2 ) , C(-3 ;-2)
. G(7 ; 0)
2) أ) عيـّـن النقطةE بحيث AB = CB . استنتج طبيعة الرباعي
ABEC
ب) استخرج بيانيا احداثيي النقطة E
3) أحسب الطول AB
4) عـيـّـن
النقطة F( -1 ; 4) ثم أثبت أن Fهـي نظيرةC بالنسبة إلى A
5) أثبت أن Bهـي منتصف
القطعة [FG] ثم استنتج أن الطول CG .

المسألة: 12ن
مسبح السيد جهـاد على
شكل موشور قائم قاعدته شبه المنحرف ABCD



AB =14 m ; AE = 5m ; AD =
1.80m ; BC= 0.80m

الجزء *1*:

أثبت أن حجم المسبح هـو 91 cm3 .
في
نهاية الصيف ، أفرغ السيد جـهـاد المسبح بمضخة تضخ m3 5 في الساعة .
a. أحسب حجم
الماء المتبقي في المسبح بعـد 5 ساعات ( بالمتر مكعب)
b. نفرض أن حجم الماء
المتبقي في المسبح بالمتر مكعب بعـد x ساعـة يعـطى بالدالة الخطية fالمعرفة كما يلي
: f (x) =91 -5x
على ورقة مليمترية ارسم معـلما متعـمدا ومتجانسا بحيث :
v
على محور الفواصل : 1 cm يمثل 1 ساعة
v على محور التراتيب : 1cm يمثل 5
m3
مـثل بيانيا الدالة f في المـعـلم السابق .
ü أوجد بيانيا عـدد الساعات
اللازمة لكي يبقى في المسبح m3 56 فقط .
ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة
لإفراغ المسبح كـله .
ü أوجد عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله
حـســـابـيــا .

الـجزء *2*:
يريد السيد جـهـاد إحاطة المسبح مع ترك
مسافة m 1.25 كمـا هو موضح في الشكل التالي :

1) أحسب المسافة IJ وJK
بالسنتمتر .
2) لإحاطة المسبح يريد استخدام صفائح مستطيلة الشكل متماثلة طولها
Rأكبر عدد طبيعي ممكـن بـالسنتمتر.
اشـرح لماذا R =PGCD(750 ; 1650)
أحسب R
مـع توضيح طريقة الحساب .
كـم يلزمه من الصفائح لإحاطة المسبح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.basMatAmal-AmOuNa.Co.Cc
AmOuNa
 
 
AmOuNa


انثى

العمل/الترفيه : LA DeVise PerMaNenTe: La ConfiaNce, lA PatieNce, La ComPéteNce, l'EXcelleNce

تاريخ التسجيل : 23/05/2009

نقاط : 9092

عدد المساهمات : 6157


تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط   تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 2:15 pm

التمـرين الأول:


أحسبΑ ثم أكتبها على شكل كسر
غـير قابل للاختزال .
اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي .
أحسب C ثم أعـط
الكتابة العلمية لهـا .

التمرين
الثاني:

1) أنشر ثم بسط العبارة D
2) حـلل العبارة D
3) أحسبD
من أجل 4- = x
4) حـل المعادلة (2x+3)(9x + 1)=0

التمرين الثالث:

ربـح علي 84 قطعة شوكولاطة و 147 قطعة
حلوى في لـعـبة فـقـرر اقتسامها مـع أصدقائه بالتساوي
(أي يأخذ كل واحد نفس
العدد من الحاوى و نفس العدد من الشوكولاطة )
كم شخص على الأكثر يمكنه
الاستـفـادة من صداقته لـعـلي ؟ ( يريد علي الاقتسام مع أكبر عدد ممكن من
أصدقائه)
كم يأخذ كل واحد من الحلوى و كم يأخذ من الشوكولاطة ؟

التمرين الرابع:

1) حـل الجمـلة التالية :
2)
اقترحت رحلة سياحية للبحر لفوجين من السياح .
الفوج *1* مكون من 8 شباب و 3
أطفال بـ 39.50 ؛ الفوج*2* مكون من 7 شباب و 9 أطفال بـ 50.50
مـا هو سعـر بطاقة
الشاب ؟ مـا هو سعـر بطاقة الطفل ؟
( سعر بطاقة الشاب هي نفسها في الفوج*1* أو
*2* و نفس الملاحظة مع الطفل )

أنشطة هندسية :
12ن

التمـرين الأول
:
المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O ,
I , J) .
1) عـلم النقـط A(-3 ; 1) , B(-1.5 ;2.5) , C(3
;-2)




2) أثبت أن
3) إذا عـلمت أن أثبت أن المثلثABC
قائم
4) عـيـّـن النقطة D صورة النقطة C بالانسحاب الذي شعاعه BA
5) ما هي
طبيعة الرباعي ABCD ؟ علل .

التمرين
الثاني:

لتكن دائرة مركزها O وقطرها [ST] بحيث ST=7cm
U نقطة من هذه
الدائرة بحيث SU=3 cm
أرسم الشكل .
أثبت أن المثلثSTU قائم في U.
أوجد قيس
الزاوية STU بتدوير إلى 0.1 .
استنتج القيمة التقريبية إلى 0.1 لقيس الزاوية SOU
. علل

التمرين الثالث:


الشكل المقابل
ليس بالقياسات الحقيقية.

أثبت أن OB= 9 cm
أثبت أن ( CD ) // (AB ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.basMatAmal-AmOuNa.Co.Cc
AmOuNa
 
 
AmOuNa


انثى

العمل/الترفيه : LA DeVise PerMaNenTe: La ConfiaNce, lA PatieNce, La ComPéteNce, l'EXcelleNce

تاريخ التسجيل : 23/05/2009

نقاط : 9092

عدد المساهمات : 6157


تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط   تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 2:34 pm

المسألة: 12ن
الشكل المقابل يمثل SABCD هـرم قاعدته مربع ارتفاعه [SA] بحيث AB= 9cm ;
SA = 12 cm


المثلثSAB قائم في A .
الجزء*1*:
EFGHهـو مقطع للهرم
SABCD يوازي القاعدة بحيث SE= 3 cm
أحسب EF ; SB
أ) أحسب حجم الهرم
SABCD
ب) أحسب معامل تصغير الهرم SABCD إلى الهرم SEFGH
ج) استنتج حجم SEFGH
بتدوير إلى الوحدة .


الـجزء *2*:
لتكن M نقطة من [SA]بحيث SM=x cm
بحيث محصور بين 0 و 12 .
MNPQ مقطـع للهرم SABCD بالمستوي الموازي للقاعدة و
المار من النقطة M
أثبت أن MN= 0.75x :
نضـع A(x) مساحة المربعMNPQ بدلالة x
؛ أثبت أن A(x)=0.5625x2
أكمل الجدول التالي :

12 10 8 6 4 2 0 x : طول
SM
بـ cm
A(x) : مساحة المربع
MNPQ
عـيـّـن على المعـلم التالي النقط
التي فواصلها و تراتيبها المعطاة في الجدول .
هـل مساحة المربع MNPQ متنـاسب مـع
الطول SM ؟ علل .





DIPLOME NATIONAL DU BREVET
GROUPEMENT SUD- SESSION
2006
أنشطة عددية : 12 ن

التمـرين الأول
:
يجب توضيح كل مراحل الحساب .
أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل
للاختزال
اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي
أعـط الكتابة العلمية
لـ
ا
لتمرين
الثاني:

1) أنشر ثم بسط العبارة D
2) حـلل
العبارة D
3) حـل المعادلة (2x- 3)(x + 2)=0

التمرين الثالث:

1) حـل الجمـلة
التالية :
2) لتنظيم الصور يوفر محل عرضين : ألبوم أو علبة للصور .
اشترت
ليلى 6 علب و 5 ألبومات فدفعت$ 57 ؛ و اشترى أحمد 3 علب و 7 ألبومات فدفع $ 55.50
.
مـا هو ثمن العلبة ؟ مـا هو ثمن الألبوم ؟

أنشطة هندسية : 12ن

التمـرين الأول
:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية.

احسب الطول CA
D نقطة
من[CF] وE نقطة من[GF] بحيث :
FD=6.3cm ; FE=8.4cm.
أثبت أن
(CG)//(ED)



التمرين الثاني:

أنشئ المثلث ABC القائم في C
بحيث : AC=5cm ; BAC=40°
أحسب الطول BC ( بتدوير الى mm )
أ) أين يقـعO مركز
الدائرة المحيطة بالمثلث القائم ABC ؟ علل
ب) أرسم هذه الدائرة .
استنتج قيس
الزاوية BOC.

التمرين
الثالث:

إليك الهرم المقابل
:














المسألة:
12ن
مؤسسة التزلج تقترح التعريفات التالية :
التعريفة Α : كل يوم من التزلج
بـ $ 20 .
التعريفة B : الانخراط في نادي الرياضات باشتراك سنوي قدره 60$ و
الاستفادة من تخفيض % 30 من سعر اليوم الواحد المقدر بـ $20 .
يوسف انخرط في
نادي الرياضات , علما أنه دفـع اشتراكه السنوي اشرح لماذا يجب عليه دفـع $ 14 لكل
يوم تزلج .
انقل ثم أكمل الجدول التالي :


8 5 عـدد أيام
التزلج
220 100 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة Α
130 المبلغ المستحق بـ $
حسب التعريفة B
نضـع x= عـدد أيام التزلج ، عـبـّـر بـدلالة x عـن :
a.
المبلغ السنوي المستحق CA بـ $ حسب التعريفة Α .
b. المبلغ السنوي المستحقCB بـ
$ حسب التعريفة B .
رغم أن يوسف اشترك في نادي الرياضات فقد صرف مبلغا إجماليا
قدره $ 242 , أوجد عدد الأيام التي تزلج فيها .
على مـعـلم متعامد و متجانس نأخذ
على محور الفواصل : كل 1cm يمثل 1 يوم تزلج .
نأخذ على محور التراتيب : كل1cm
يمثل $ 10 .


ارسم على هذا المعلم التمثيلين البيانيين للدالتين f وg
المعـرفتين كما يلي :
f(x)= 20x ; g(x) = 14x +60 .
الإجابة تكون من البيان
:
ليلى ستأتي لتتزلج 12 يوما ، مـا هي التعـريفة الأفضل بالنسبة لها ؟ ما هو
المبلغ الذي ستدفعه ؟
بـعد دراسة التعريفتين Α و B استنتج أحمد أنه إذا تزلج عدد
الأيام التي يريدها فإن التعريفتين Α و B متساويتين، مـا هو عدد الأيام التي يريد
التزلج فيها ؟ كم المبلغ الذي عليه دفعه ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.basMatAmal-AmOuNa.Co.Cc
AmOuNa
 
 
AmOuNa


انثى

العمل/الترفيه : LA DeVise PerMaNenTe: La ConfiaNce, lA PatieNce, La ComPéteNce, l'EXcelleNce

تاريخ التسجيل : 23/05/2009

نقاط : 9092

عدد المساهمات : 6157


تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط   تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 2:36 pm

الـتمـريـن الأول :
1- لتكن
أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء
النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال .
2- أعط الكتابة العلمية للـعـدد C مع
توضيح مراحل الحساب:

الـتمـريـن الثاني :
E= ( 2x - 3)2 – (4x +7)(2x -
3)
1-أنشر ثم بسط العبارة E.
2- حلل العبارة E
3-أحسبE من أجل
4- حل
المعادلة (2x - 3)( -2x -10) =0

التمرين الثالث :
F = ( x +1)2 – (x -1
)2
أنشر ثم بسط العبارة F
بدون الحاسبة أحسبF من أجلx= 222 222 222
222

أنشطة هندسية : 12ن

الـتمـريـن الأول :
إليك الشكل المقابل *
وحدة الطول هي السنتمتر*
بيـّـن أنAC = 7.5 cm
أ/ أثبت أن (AC)//(DE) ب/ أحسب
ED


الـتمـريـن الثاني :

* وحدة الطول هي السنتمتر
(C) دائرة
نصف قطرها 2.6 cm ؛ [MN] قـطر لها ؛ P نقطة من الدائرة بحيث MP= 2 cm
1- أرسم
الشكل
2-أثبت أن المثلث MNP قائم في P .
3- أحسب الطول PN .
4- أحسب cos
أعط المدور إلى 0.001
5-استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة .

المسألة:
12ن

ABC مثلث بحيث :AB= 42 ; AC = 56 ; BC = 70 * وحدة الطول المليمتر*
M
نقطة تنتمي للقطعة [BC]

الجـزء * أ * :
أثبت أن المثلثABC قائم .
على
الرسم الموجود في الأعلى :
أرسم مستقيما يشملM و يعامد [BA] في H .
أرسم
مستقيما يشملM و يعامد [CA] في K .
أثبت أن الرباعي AHMK مستطيل .
الجـزء *
ب*: نفرض أن BM = 14
بتطبيق نظرية طالس أحسب الطولين BH وHM
استنتج الطول
AH
احسب P محيط المستطيل AHMK
الجــزء * جـ * : نفرض أن BM = x
ما هي قيم
x التي يجب أن ينتمي إليها ؟
* بين أن HM = 0.8 x ; BH = 0.6 x
* استنتج
الطول AH بدلالة x
3- أكتب P محيط المستطيل AHMK بدلالة x .* تعطى العبارة مبسطة
*
4- أ/ أحسب x من أجل HM = AH
ب/ من أجل قيمة x المحصل عليها حـدد طبيعة
AHMK ثم أحسب محيطه .

BREVET polynésie juin 2006
أنشطة عددية : 12
ن

التمـرين الأول:



أحسب A مع اعطاء النتيجة على شكل كسر غير
قابل للاختزال
a. أحسب B
b. أعط الكتابة العلمية لـ B

أكتب C على شكل
حيث a عدد طبيعي .

التمرين الثاني :
يجب توضيح مراحل الحساب على ورقة
الإجابة .
أحسب PGCD للعددين 540 و 288 .
اختزل الكسر

التمرين
الثالث:

انشر ثم بسط العبارة D
حـلل العبارة D
حـل المـعادلة : ( 4x +
1 )( 7x + 9 ) = 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.basMatAmal-AmOuNa.Co.Cc
همسات المحبة

همسات المحبة


انثى

تاريخ الميلاد : 13/01/1990

العمر : 34

العمل/الترفيه : طالبة جامعية

تاريخ التسجيل : 08/09/2009

نقاط : 517

عدد المساهمات : 363


تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط   تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 5:13 am

:شكر لمرورك: :شكر لمرورك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة التحدي
 
 
عاشقة التحدي


انثى

تاريخ الميلاد : 03/04/1996

العمر : 28

العمل/الترفيه : -Football(madrid).tv.break dance.net..my self .Musique etudiants

تاريخ التسجيل : 19/09/2009

نقاط : 3981

عدد المساهمات : 2485


تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط   تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:04 pm

تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط 806184 تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط 806184
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين في الرياضيات للتحضير للشهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط
» حل النموذجي للغة العربيةلامتحانشهادة التعليم المتوسط
» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
» تطبيقات مقترحة للحل لمادة التاريخ لشهادة التعليم المتوسط
» التصحيح النموذجي لمادة الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمـة امــــــــل :: .¸¸۝❝ قسم التربية والتعليم ❝۝¸¸. :: °~ـالطـلآبــ & ــالمــذآكـــرة~°-
انتقل الى: