منتدى بسمـة امــــــــل
أدخل هام جدا للحماسة Regojn
منتدى بسمـة امــــــــل
أدخل هام جدا للحماسة Regojn
منتدى بسمـة امــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لســنــــا آلأفــضل ولــكن . . لنــــا أســـلوبــنـــا الخـــاص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 اهــــلا وسهـــلا بكــــم فـــي منتـــدى بسمة امــــل * لا بد لشعلة الامل ان تضيء ظلمات اليأس ولا بد لشجرة الصبر ان تطرح ثمار الامل *


 

 أدخل هام جدا للحماسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة التحدي
 
 
عاشقة التحدي


انثى

تاريخ الميلاد : 03/04/1996

العمر : 28

العمل/الترفيه : -Football(madrid).tv.break dance.net..my self .Musique etudiants

تاريخ التسجيل : 19/09/2009

نقاط : 3981

عدد المساهمات : 2485


أدخل هام جدا للحماسة Empty
مُساهمةموضوع: أدخل هام جدا للحماسة   أدخل هام جدا للحماسة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 3:19 am

باسم الله الرحمن الرحيم


بعد أنشاهدت في المنتدى الغالي عدة مواضيع في أقسام مختلفة تدعو الى الحماسةوالنهوض بالمنتدى الى اسمى المراتب أردت أن أشاركهم في حماستهم والنهوضبمنتدى الشعر والخواطر

موضوعي يستوجب التثبيت من الأخت يارو أدامها الله ذخرا للمة


باسم الله أبدأ
كل واحد يضع كلمة واحة في الأدب تكون معقدة وصعبة الفهمفالي بعدو يشرحها في سطور ويأتي ببيت شعري يصف الكلمة أو يحتويها وهكذاحتى ننمي خيالنا وفكرنا بالمصطلحات الأدبية الصعبة ونستعملها في بناءأبيات شعرية مرموقة لها نفس عميق




أرجو التثبيت من yaro ......... plisssssssssss تقبلي الفكرة

أرجو حجم الكلمة يكون كبير وبلون مغاير


أبدأ على بركة الله


{ الفسيفساء }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الامل
 
 
فارس الامل


ذكر

تاريخ الميلاد : 30/09/1988

العمر : 35

العمل/الترفيه : مهندس دولة في الأشغال العمومية

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

نقاط : 3070

عدد المساهمات : 2065


أدخل هام جدا للحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدخل هام جدا للحماسة   أدخل هام جدا للحماسة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 3:56 am

صعبة كثير كثير

يطلق مصطلح الزخرفة العربية (أرابيسك) على الفن العربي الذي يقوم على نماذج معقدة للتزيين ،و يتميز بزخارفه المتداخلة والمتقاطعة التي تمثل أشكالا هندسية يغلب عليها الطابع النباتي من زهور وأوراق وثمار .

هذا الفن بالتحديد تميز به الفن الإسلامي والذي ظهر في تزيين السيراميك وفي العمارة الإسلامية التي انتشرت في أوروبا ولاقت رواجا كبيرا في فترة القرنين الخامس عشر والسادس عشر .
وقد ظهرهذا الفن في بداياته علي يد الفرس والأندلسيين ولاسيما في الأعمدة ونصف الأعمدة المربعة وفوق الجدران وعلي الأسقف .

وإلى جانب العمارة وصفت الزخرفة التي بأنها لغة الفن الإسلامي، حيث كانت تقوم على تزيين المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم أرابسك بالفرنسية " ARABESQUE وبالأسبانية ( ATAURIQUE) أي التوريق . وقد إشتهر الفنان المسلم بالفن التجريدي ( SURREALISM ABSTRACT ) حيث الوحدة الزخرفية النباتية كالورقة أو الزهرة، وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا بالذبول والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء والخلود .

يقع تحت عنوان الزخرفة العربية فن الزخرفة بالفسيفساء الذي أشتهرت به العديد من الدول العربية والأسلامية ومنها الفسيفاء الموجودة في الجامع الأموي في دمشق في سوريا و مدينة كربلاء في العراق المشهورة في عمله وتصنيعه.

الفسيفساء

تعتبر فسيفساء امفيتريتاسمي رؤوف أحد أقدم الفنون التصويرية التي تعطينا خلفية واضحة عن تجليات الحضارة الإسلامية في عصورها المزدهرة .. ذلك الفن الذي اهتم بتفاصيل الأشياء والخوض في تلافيف أعماقها، نافذاً من خلال المواد الجامدة إلى معنى الحياة.. إنه فن التلاحم والتشابك الذي عبر في دلالاته عن أحوال أمة ذات حضارة قادت العالم إلى آفاق غير مسبوقة من العلم والمعرفة.. واستطاع الفنان المسلم بأدواته الخلاقة أن يترجم لنا فلسفة هذه الحضارة في ألوان متعددة من الفنون الجمالية الراقية، التي يقف الفسيفساء في قمة هـرمها متربعاً على عرش الصورة الفنية المتكاملة، عبر قطع مكعبة الشكل لا يتعدى حجمها سنتيمترات من الرخام أو الزجاج أو القرميد أو البلور أو الصدف .. هو بإختصار حجر ناطق يروي حكايات الماضي العتيق.، حكايات صاغتها أيدي الصناع المهرة على الجدار والقباب والأرضيات وغيرها فروت ماضيهم ، وكيف ان إبداعهم تجاوز حدوده وانطق الحجر فجمل المساجد والقصور والحانات ..

تتألف اللوحة الفسيفسائية عادة من انتظام عد كبير من القطع الصغيرة الملونة التي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو لوحات بشرية أو حيوانية .. وهي حتى الآن مازالت تتعايش مع مثيلاتها من خزف ورخام ..

العصر البيزنطي

الفسيفساء هو فن العصور الإسلاميه وفن ما قبلهم من الرومان والبيزنطيين ولكن أول من أشاع استعماله هم الرومانيون في القرن الأول قبل الميلاد باللون الأبيض والأسود فبرعوا بتصوير حياة البحر والأسماك والحيوانات.
اما العصر الذهبي للفسيفساء فكان العصر البيزنطي لأنهم ادخلوا في صناعته الزجاج والمعادن. وقدأبدع فيها المسلمون وهم أخذوه من حضارات سبقتهم لكنهم طوروا هذا الفن و تفننوا به و صنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد من خلال المآذن و القباب وفي القصور و النوافير و الأحواض المائية ....الخ لكن هذا الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر و لعل أبرز ما دفع الناس للعودة إليه هو روعة هذا الفن فضلاً عن البحث دائماً عن التجديد في مناجم التراث القديم و الحضارات القديمة ... و التي مهما تطورنا و تقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها .... فظهر فن الفسفساء في المنازل و القصور و الأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة من اللوحات الجدارية الضخمة ....الخ

هذه صور عنها

أدخل هام جدا للحماسة 9d58c16d29

[img]http://www.gnosistesserae.com/img/Gnosis/workshop/workers2-MED.jpg

أدخل هام جدا للحماسة 662b017e90

أما شعرها فهو صعب جدا

شعر الفسيفساء

يجدن شرحه النساء

تلك حبيبتي الحسناء

قست علي بالجفاء

بارعة فوق الذكاء

جعلتني اتخبط
في الهواء

فقلت مالي
الا الفضاء

عسى اجد من يحن
ولي بالسماح كرماء


لكن كيف ابقى وحدي
دونها في السماء


لا لا ذلك فعلا هراء


الم نكن نلهو
سويا ابرياء


فلنعود الى تلك
جنتنا الغناء

نملاها بالحب
والصفاء


نتحادث عن الوفاء


ولا يكون لاحدا
بيننا اصغاء


لنكون بعيدا
عن الشقاء


ونلهو مجددا
كما الاطفال
الابرياء


فسامحيني ياحسناء

ولكي مني هذا الاهداء


أرجو يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة التحدي
 
 
عاشقة التحدي


انثى

تاريخ الميلاد : 03/04/1996

العمر : 28

العمل/الترفيه : -Football(madrid).tv.break dance.net..my self .Musique etudiants

تاريخ التسجيل : 19/09/2009

نقاط : 3981

عدد المساهمات : 2485


أدخل هام جدا للحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدخل هام جدا للحماسة   أدخل هام جدا للحماسة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 4:02 am

راااااائع مشكووور

على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الامل
 
 
فارس الامل


ذكر

تاريخ الميلاد : 30/09/1988

العمر : 35

العمل/الترفيه : مهندس دولة في الأشغال العمومية

تاريخ التسجيل : 08/09/2010

نقاط : 3070

عدد المساهمات : 2065


أدخل هام جدا للحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدخل هام جدا للحماسة   أدخل هام جدا للحماسة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 4:09 am

أسف لمخالفة القانون كلمة قصيرة لكن معناها كبير
أرجو التوفيق في شرحها الكافي أنا أنتضر ذالك بفارغ الصبر
الكلمة هي ___الصمت
بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الامل
 
 
روح الامل


انثى

تاريخ الميلاد : 05/06/1996

العمر : 27

العمل/الترفيه : تلميذة

تاريخ التسجيل : 08/08/2009

نقاط : 3262

عدد المساهمات : 2818


أدخل هام جدا للحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدخل هام جدا للحماسة   أدخل هام جدا للحماسة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 5:33 am

صمت

صمت يسمت صمتا وصمتا
قوله صمتا وصمتا الأول بفتح فسكون متفق عليه والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم وأهمله المجد وغيره قال الشارح والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق وصموتا وصماتا وأصمت أطال السكوت والتصميت التسكيت والتصميت أيضا السكوت ورجل صميت أي سكيت والاسم من صمت الصمتة وأصمته هو وصمته وقيل الصمت المصدر وما سوى ذلك فهو اسم والصمتة بالضم مثل السكتة ابن سيده والصمتة والصمتة ما أصمت به وصمتة الصبي ما أسكت به ومنه قول بعض مفضلي التمر على الزبيب وما له صمتة لعياله وصمتة جميعا عن اللحياني أي ما يطعمهم فيصمتهم به والصمتة ما يصمت به الصبي من تمر أو شيء طريف وفي الحديث في صفة التمرة صمتة الصغير يريد أنه إذا بكى أصمت وأسكت بها وهي السكتة لما يسكت به الصبي ويقال ما ذقت صماتا أي ما ذقت شيئا ويقال لم يصمته ذاك أي لم يكفه وأصله في النفي وإنما يقال ذلك فيما يؤكل أو يشرب ورماه بصماته أي بما صمت منه الجوهري عن أبي زيد رميته بصماته وسكاته أي بما صمت به وسكت الكسائي والعرب تقول لا صمت يوما إلى الليل ولا صمت يوم إلى الليل ولا صمت يوم إلى الليل فمن نصب أراد لا نصمت يوما إلى الليل ومن رفع أراد لا يصمت يوم إلى الليل ومن خفض فلا سؤال فيه وفي حديث علي عليه السلام أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا رضاع بعد فصال ولا يتم بعد الحلم ولا صمت يوما إلى الليل الليث الصمت السكوت وقد أخذه الصمات ويقال للرجل إذا اعتقل لسانه فلم يتكلم أصمت فهو مصمت وأنشد أبو عمرو ما إن رأيت من معنيات ذوات آذان وجمجمات أصبر منهن على الصمات قال الصمات السكوت ورواه الأصمعي من مغنيات أراد من صريفهن قال والصمات العطش ههنا وفي حديث أسامة بن زيد قال لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم هبطنا وهبط الناس يعني إلى المدينة فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أصمت فلا يتكلم فجعل يرفع يده إلى السماء ثم يصبها علي أعرف أنه يدعو لي قال الأزهري قوله يوم أصمت معناه ليس بيني وبينه أحد قال أبو منصور يحتمل أن تكون الرواية يوم أصمت يقال أصمت العليل فهو مصمت إذا اعتقل لسانه وفي الحديث أصمتت أمامة بنت العاص أي اعتقل لسانها قال وهذا هو الصحيح عندي لأن في الحديث يوم أصمت فلا يتكلم قال محمد بن المكرم عطا الله عنه وفي الحديث أيضا دليل أظهر من هذا وهو قوله يرفع يده إلى السماء ثم يصبها علي أعرف أنه يدعو لي وإنما عرف أنه يدعو له بالإشارة لا بالكلام والعبارة لكنه لم يصح عنه أنه صلى الله عليه وسلم في مرضه اعتقل يوما فلم يتكلم والله أعلم وفي الحديث أن امرأة من أحمس حجت مصمتة أي ساكتة لا تتكلم ولقيته ببلدة إصمت وهي القفر التي لا أحد بها قال أبو زيد وقطع بعضهم الألف من إصمت ونصب التاء فقال بوحش الإصمتين له ذناب وقال كراع إنما هو ببلدة إصمت قال ابن سيده والأول هو المعروف وتركته بصحراء إصمت أي حيث لا يدرى أين هو وتركته بوحش إصمت الألف مقطوعة مكسورة ابن سيده تركته بوحش إصمت وإصمتة عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أنه الفلاة قال الراعي أشلى سلوقية باتت وبات لها بوحش إصمت في أصلابها أود ولقيته ببلدة إصمت إذا لقيته بمكان قفر لا أنيس به وهو غير مجرى وما له صامت ولا ناطق الصامت الذهب والفضة والناطق الحيوان الإبل والغنم أي ليس له شيء وفي الحديث على رقبته صامت يعني الذهب والفضة خلاف الناطق وهو الحيوان ابن الأعرابي جاء بما صاء وصمت قال ما صاء يعني الشاء والإبل وما صمت يعني الذهب والفضة والصموت من الدروع اللينة المس ليست بخشنة ولا صدئة ولا يكون لها إذا صبت صوت وقال النابغة وكل صموت نثلة تبعية ونسج سليم كل قضاء ذائل قال والسيف أيضا يقال له صموت لرسوبه في الضريبة وإذا كان كذلك قل صوت خروج الدم وقال الزبير بن عبد المطلب وينفي الجاهل المختال عني رقاق الحد وقعته صموت وضربة صموت تمر في العظام لا تنبو عن عظم فتصوت وأنشد ثعلب بيت الزبير أيضا على هذه الصورة ويذهب نخوة المختال عني رقيق الحد ضربته صموت وصمت الرجل شكا إليه فنزع إليه من شكايته قال إنك لا تشكو إلى مصمت فاصبر على الحمل الثقيل أو مت التهذيب ومن أمثالهم إنك لا تشكو إلى مصمت أي لا تشكو إلى من يعبأ بشكواك وجارية صموت الخلخالين إذا كانت غليظة الساقين لا يسمع لخلخالها صوت لغموضه في رجليها والحروف المصمتة غير حروف الذلاقة سميت بذلك لأنه صمت عنها أن يبنى منها كلمة رباعية أو خماسية معواة من حروف الذلاقة وهو بصماته إذا أشرف على قصده ويقال بات فلان على صمات أمره إذا كان معتزما عليه قال أبو مالك الصمات القصد وأنا على صمات حاجتي أي على شرف من قضائها يقال فلان على صمات الأمر إذا أشرف على قضائه قال وحاجة بت على صماتها أي على شرف قضائها ويروى بتاتها وبات من القوم على صمات أي بمرأى ومسمع في القرب والمصمت الذي لا جوف له وأصمته أنا وباب مصمت وقفل مصمت مبهم قد أبهم إغلاقه وأنشد ومن دون ليلى مصمتات المقاصر وثوب مصمت لونه لون واحد لا يخالطه لون آخر وفي حديث العباس إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت من خز هو الذي جميعه ابريسم لا يخالطه قطن ولا غيره ويقال للون البهيم مصمت وفرس مصمت وخيل مصمتات إذا لم يكن فيها شية وكانت بهما وأدهم مصمت لا يخالطه لون غير الدهمة الجوهري المصمت من الخيل البهيم أي لون كان لا يخالط لونه لون آخر وحلي مصمت إذا كان لا يخالطه غيره قال أحمد بن عبيد حلي مصمت معناه قد نشب على لابسه فما يتحرك ولا يتزعزع مثل الدملج والحجل وما أشبههما ابن السكيت أعطيت فلانا ألفا كاملا وألفا مصمتا وألفا أقرع بمعنى واحد وألف مصمت متمم كمصتم والصمات سرعة العطش في الناس والدواب والتصامت من اللبن الحائر والصموت اسم فرس المثلم بن عمرو التنوخي وفيه يقول حتى أرى فارس الصموت على أكساء خيل كأنها الإبل معناه حتى يهزم أعداءه فيسوقهم من ورائهم ويطردهم كما تساق الإبل

22 22 22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/watch?v=fgCnORjcMvI
 
أدخل هام جدا للحماسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمـة امــــــــل :: .¸¸۝❝ قسم الشعر والخواطر ❝۝¸¸. :: °~ــالشعــر & ــالخــوآطــر~°-
انتقل الى: